16 تشرين الثاني/نوفمبر 2017، جنيف -سينظم مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي-مركز بحث ذو مركز استشاري خاص لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة -حلقة نقاشية حول التحديات والفرص المتعلقة بأزمة المهاجرين واللاجئين التي طال أمدها والتي تؤثر على أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسيُنظم الحوار المعنون "الهجرة والتضامن الإنساني، تحدي وفرصة لأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" في 14 كانون الأول / ديسمبر 2017 من الساعة 10:00 إلى الساعة 12:30 في الغرفة الثانية عشرة بمكتب الأمم المتحدة في جنيف.

وستتناول الحلقة النقاشية الأثر السلبي لحركة التنقل عبر الحدود الناتجة عن انعدام الأمن المرتبط بالحرب وعن عوامل اقتصادية مؤثرة مثل الأثر الضار لتغير المناخ. وقد أثر العنف وانعدام الأمن، فضلا عن الهجرة الناتجة عن تغير المناخ تأثيرا سلبيا على ملايين الناس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشكلت هذه العوامل قضايا ذات أهمية كبيرة بالنسبة لبلدان المنطقة وأوروبا. وسيهدف المؤتمر إلى التشجيع على مناقشة هذه القضية الرئيسية بكل أبعادها التفاعلية المتعلقة بأوروبا وبالشرق الأوسط بدلا من التركيز على المنطقتين على حدة.

وسينقسم هذا الحدث إلى جزأين رئيسيين، على أن يتناول الجزء الأول منه انتقال الأشخاص قسرا عبر الحدود بسبب انعدام الأمن المرتبط بالحرب الذي يؤثر على بلدان الشرق الأوسط. وسيناقش الجزء الثاني العوامل المتسببة في حركة انتقال الأشخاص قسرا عبر الحدود المرتبطة "بالمهاجرين بسبب المناخ" من منطقة الساحل إلى أوروبا عبر شمال أفريقيا، وسيتناول أيضا الحلول المطلوبة لمعالجة هذا الوضع. وسيقدم هذان القسمان تقييما شاملا وكليا لأزمات المهاجرين بسبب المناخ واللاجئين التي طالت أمدها والتي تؤثر على أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسيقدمان أيضا استجابة لهذه الأزمات.

وفي المجمل، ستساهم نتائج هذه الحلقة النقاشية في إثراء المداولات بشأن الاتفاق العالمي بشأن الهجرة واللاجئين الذي سيُصدق عليه في عام 2018 لتحديد الحلول المشتركة لأزمة اللاجئين والمهاجرين التي طال أمدها.

وسيفتتح الحلقةَ النقاشيةَ سعادةُ السفيرُ وليام لاسي - سوينغ (المدير العام لمنظمة الهجرة الدولية) وسيفتتح الحلقة النقاشية معالي الدكتور حنيف حسن علي القاسم، رئيس مجلس إدارة مركز جنيف. وستتشكل الحلقة النقاشية من المتحدثين التاليين: السيد روبرتو سافيو (المؤسس والرئيس الفخري لوكالة أنباء IPS ومدير العلاقات الدولية في المركز الأوروبي للسلام والتنمية)، والمونسنيور روبرتو ج. فيتيلو (الأمين العام للجنة الكاثوليكية الدولية للهجرة)، السيد إدوارد رودير (مدير المكتب الأوروبي للمجلس النرويجي للاجئين). السيدة دينا إونيسكو (رئيسة قسم الهجرة والبيئة والتغير المناخي التابع لمنظمة الهجرة الدولية) والسيدة كريستين غويير، المسؤولة الأولى لشؤون الحماية والهجرة المختلطة في المفوضية السامية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين).

وسيكون المدير التنفيذي لمركز جنيف، سعادة السفير إدريس الجزائري، ميسرا للحلقة النقاشية.

ويرجى من كافة الحضور الذين لا يحملون بطاقات لدخول الأمم المتحدة التسجيل من خلال بوابة التسجيل الإلكترونية (إنديكو) التابعة للأمم المتحدة قبل حلول 10 كانون الأول/ديسمبر (12:00).

يرجى النقر على الرابط التالي للتسجيل https://reg.unog.ch/event/22688/

انتهى

نبذة عن مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي:

مركز جنيف، منظمة ذات مركز استشاري خاص لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، مركزُ بحث مكرس لتعزيز حقوق الإنسان من خلال الحوار بين الثقافات والحوار الديني والحضاري بين الشمال العالمي والجنوب العالمي، من خلال تدريب الأجيال القادمة من الأطراف المعنية في المنطقة العربية. ويعمل المركز على إيجاد نظام قائم على القيم في مجال حقوق الإنسان، بعيدا عن التسييس ويسعى إلى بناء الجسور بين مختلف وجهات النظر المتعلقة بالشمال العالمي والجنوب العالمي. ويهدف إلى العمل كمنبر للحوار بين مجموعة متنوعة من الأطراف المعنية المشاركين في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع http://www.gchragd.org/

 

للرد على طلبات وسائل الإعلام وما يتعلق بالمقابلات، يرجى الاتصال بالسيد بليرم مصطفى، المسؤول المساعد عن المشاريع والاتصالات، على الرقم +41 (0) 22 748 27 95  أو عبر البريد الإلكتروني على bmustafa@gchragd.org

Concept note


Share this post

Leave a comment

Filtered HTML

  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Allowed HTML tags: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • Lines and paragraphs break automatically.

Plain text

  • No HTML tags allowed.
  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Lines and paragraphs break automatically.